وزير إسرائيلي : قرار “ترمب” بشأن القدس جاء بالتنسيق مع قادة عرب

أعلن وزير الاستخبارات الإسرائيلي، “يسرائيل كاتس” أن الولايات المتحدة قامت مسبقًا بالتنسيق مع قادة عرب “لم يحددهم” من أجل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكر كاتس في تصريحات نقلتها القناة العاشرة العبرية أن الإدارة الأمريكية قامت مسبقًا بالتنسيق مع قادة من الدول العربية بشأن قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس، والهدف من ذلك المساهمة في احتواء ردّة الفعل الفلسطينية على القرار.

وأضاف الوزير أن “القرار الذي اتخذه ترامب يعدّ قرارًا “تاريخيًّا”، مشيرًا إلى أنه يقطع الطريق تمامًا على الفلسطينيين للاستناد إلى قرار التقسيم 181 في تسويغ المطالبة بتقسيم القدس، وبحسب كاتس، فإن قرار التقسيم نصّ على أن القدس وبيت لحم هما مدينتان “دوليتان”، مشيرًا إلى أن اعتراف ترامب ينزع عن القدس هذه الصفة، ويؤكد أن المدينة عاصمة دولة إسرائيل”.

وكانت حركة حماس قد دعت اليوم الخميس إلى إطلاق انتفاضة جديدة في وجه الاحتلال الإسرائيلي وإلى جعل يوم غد الجمعة “يوم الغضب” وذلك بالتزامن مع تنفيذ إضراب عامّ وشامل لكل المدن الفلسطينية.

يُذكَر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم الخميس بلدة جنوب نابلس بعدد كبير من الآليات العسكرية، واعتقلت عشرات الفلسطينيين، وذلك بعد ساعات من نشوب مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في عدة مناطق.

 

0 Comments

اترك رد

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password